2إع:التاريخ.



                        الدرس 1 :- دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق.
المقدمة: ظل المغرب تابعا للخلافة الإسلامية الكبرى في المشرق منذ الفتح الإسلامي، و مع مطلع القرن 2هـ/ 8 م ، قامت أول دولة مغربية إسلامية مستقلة، بخصائص و مقومات و أسس و ظروف خاصة. كيف ومتى تأسست هذه الدولة؟ وما تطورها العام؟ ثم ما هي أهم مظاهرها الحضارية؟ 
المقطع 1 : بويع الأدارسة بالمغرب ونجحوا في تأسيس وتنظيم الإمارة وتوحيد المغرب:
      قبل ظهور الأدارسة كان المغرب خاضعا لعدة قوى سياسية: بنو مدرار في سجلماسة  إمارة برغواطة في تمسنا ، بنو عصام في سبته ، و صالح بن منصور في نكور .
   الأدارسة نسبة إلى إدريس بن عبد الله الحسني الذي دخل المغرب فارا من حكم العباسيين ورحبت به قبائل أوربة الأمازيغية لنسبه الشريف ولنبل شخصيته، فبايعوه بمدينة وليلي سنة 172 هـ على أسس   الإمامة والإمارة والجهاد لنشر الإسلام، فدخلت تحت سلطته قبائل أخرى.
    تعاقب على حكم الدولة عدة أمراء طيلة 130 سنة نظموا دولتهم سياسيا وعسكريا وأخضعوا القبائل من نول والسوس جنوبا إلى تلمسان شرقا وإلى طنجة وسبته شمالا.
 المقطع 2 :تم تأسيس مدينة فاس في موقع متميز لتكون عاصمة للإمارة:
      شرع في بناء مدينة فاس سنة 192 هـ من طرف المولى إدريس الثاني،  ويقال أن إدريس الأول هو من اختار الموقع وبدأ عملية البناء، و يلاحظ  أنها تتكون من وحدتين متجاورتين: عدوة القرويين غربا  وعدوة الأندلسيين شرقا يفصل بينهما الوادي الكبير و يحيط بكل واحدة  منهما سور  تتخلله عدة أبواب.
ضمت فاس أسوارا  و من مساجدها جامع القرويين، و مسجد الشرفاء، و مسجد الأندلس ، و نظرا لكونها عاصمة للمملكة و موقعها على أهم المحاور التجارية  لعبت دورا سياسيا و دينيا و ثقافيا و اقتصاديا رئيسيا للبلاد، حيث أصبحت المدينة في ظرف وجيز تضاهي القيروان والفسطاط وغيرها من مدن عصرها.
المقطع 3 :يعتبر جامع القرويين من أبرز مظاهر حضارة الأدارسة بالمغرب:
   تأسس هذا كمؤسسة دينية وتعليمية على يد فاطمة الفهرية بنت محمد بن عبد الله سنة 245هـ/859 م. وأصبحت للجامعة شهرة كبيرة بفضل العلوم التي تدرس والطلبة الذين تخرجوا منها، ومن الفروع العلمية فيها: الفقه، الحديث، التفسير، النحو، الفرائض، الحساب، التوقيت، التوحيد، المنطق، البيان، الطب..
  وهكذا أخذت جامعة القرويين ومدينة فاس معها شهرة كبيرة في عصرها.
الخاتمة: وستعرف الدولة المغربية هذه توسعا وقوة أكبر مع أمراء المرابطين وخلفاء الموحدين خلال القرنين 11 و12 م/ ق5 و6 هـ

           الدرس2 :-   ازدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون.
                                         مضمون وملخص الدرس
المقدمة: بلغت الدولة المغربية في عهد المرابطين، ثم الموحدين أوج ازدهارها، فما هي مراحل تطور الدولتين ؟ و ما هي إسهامات بعض الشخصيات ؟ و ما هي الإنتاجات الفكرية من خلال ابن رشد؟أتعرف على بعض المعالم المعمارية الموحدية والمرابطية
المقطع 1 :اختلفت الدولتان المرابطية والموحدية في الامتداد الزمني والجغرافي:
 - المرابطون: انطلقت حركة المرابطين من لمتونه الصحراء  (صنهاجة) بقيادة الفقيه عبد الله بن ياسين، ثم امتد نفوذ حكم الأمراء المرابطين إلى تلمسان شرقا والأندلس شمالا. ومرت الدولة من مراحل ثلاث طيلة 11سنة.، ومن أقوى وأعظم ملوكهم يوسف بن تاشفين الذي أسس مراكش 462 ه وانتصر على المسيحيين في الزلاقة 479 ه.
 - الموحدون: انطلقت حركتهم من مصمودة في سوس بقيادة المهدي بن تومرت حوالي 514 ه/1120م، وامتد حكمهم من السوس إلى افريقية شرقا إلى الأندلس شمالا.واقترنت فترة قوتهم بحكم الخليفة يعقوب المنصور الموحدي قائد انتصار الأرك 59 المقطع 2 : افارن بين شخصيتي ابن تاشفين و ابن تومرت بتطبيق المنهجية البيوغرافية:
 - يوسف بن تاشفين: لمتوني، عرف بالشجاعة والحزم والضبط والاهتمام بالرعية وبساطة العيش والزهد في الدنيا.المؤسس الحقيقي لدولة المرابطين، تمسك بالمذهب السني المالكي، دافع عن حرمة البلاد وحرمة الإسلام في الأندلس.
- محمد بن تومرت: رجل بسيط فقيه عالم ، تأثر بما تعلمه أثناء رحلته إلى المشرق، تضلع كثيرا في علم الكلام، آمن بفكرة المهدي المنتظر الشيعية، عاب على المرابطين شركهم والبدع التخلي عن النهي والأمر بالمعروف.2 ه.
المقطع 3 :  نشطت الحياة الفكرية وفن العمران كثيرا على عهد الموحدين خاصة:
   نشطت الحركة الفكرية كثيرا خلال هذا العهد بفضل المدارس وتوسع حركة التعليم واهتمام وعناية الخلفاء الموحدين بالأساتذة والمتعلمين.
 وقد شملت الحركة الفكرية اهتمامات كثيرة علمية وأدبية وفكرية، وبرزت شخصيات كثيرة أشهرها إطلاقا
 العالم ابن رشد. واشتهر في الفلسفة ابن طفيل وابن رشد، في الجغرافيا الشريف الإدريسي، في الرياضيات ابن البناء المراكشي، في الطب ابن زهر وابن رشد وابن خاتمة.
  وأولى الموحدون عناية كبرى لبناء القصبات و( الاودايا) والمساجد والصوامع ( الكتبية، الخيرالدة، حسان) والمدن( الرباط) والأسوار والأبواب
الخاتمة:هكذا تمكنت الدولتان المرابطية والموحدية من توسيع وتقوية الدولة المغربية ونشر وتثبيت الإسلام في الأندلس وردع قوة المسيحيين. إلا أنه وبعد موت المنصور الموحدي ستدخل الدولة المغربية في مرحلة تراجع كبير منذ ق13م. 

                                 الدرس3 : تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد.
                                                 مضمون وملخص الدرس
المقدمة:   بعد مرحلة ازدهار الدولة المغربية خلال حكم المرابطين و الموحدين، بدأ التراجع مع بداية القرن 13م.  فما هي مظاهر هذا التحول ؟ و ما هي عوامله و أسبابه؟ و ما هي  جهود المرينيين للحفاظ على وحدة  البلاد؟
المقطع 1 : اقترن ضعف الدولة الموحدية بتفوق الممالك المسيحية بالأندلس:
     على إثر هزيمة الموحدين في معركة العقاب سنة 1212 /609 ه أمام الممالك المسيحية في الأندلس (عهد الخليفة الناصر)، دخلت دولتهم في مرحلة الضعف والتفكك بسبب الاضطرابات الاجتماعية والتراجع الاقتصادي وانفصال الحفصيين في افريقية، و بني عبد الواد في تلمسان، و بني مرين في المغرب الأقصى. في الوقت الذي اتحدت وتقوت الممالك المسيحية في الأندلس. 
المقطع 2 : حاول المرينيون إحياء حركة الجهاد في الأندلس ووقف المد المسيحي:
     بنو مرين هم فصيل من قبائل زناته الأمازيغية، دخلوا المغرب من جهة الشرق ثم خرجوا عن طاعة الموحدين لما ضعفت سلطتهم و دخلوا معهم في صراع طويل إلى أن أنهوا الحكم الموحدي بدخول مراكش سنة 668 ه/ 1269م بقيادة أبي بكر بن عبد الحق.
     حكم الأمراء المرينيون مدة 287 سنة حاولوا خلالها إحياء الجهاد بالأندلس خاصة مع أبي عنان وأبي الحسن، وحاولوا إعادة توحيد شمال إفريقيا لكن محاولاتهم انتهت إلى الفشل.
    خلف المرينيون عدة معالم حضارية شاهدة مثل القصبات والمدارس ( العطارين، البوعنانية) والزوايا والمساجد في بعض المدن كفاس الجديد وشالة. 
المقطع 3 :تقلص الوجود الإسلامي في الأندلس أمام حروب الاسترداد المسيحية:
     تزايد المد المسيحي بعد اتحاد الممالك المسيحية( قشتالة، أركون، البرتغال) وانطلقت حرب الاسترداد من الشمال إلى الجنوب إذ لاحظ المسيحيون ضعف ملوك الطوائف بسبب حروبهم لبعضهم البعض، فاتجهوا لغزو الأراضي الإسلامية نحو الجنوب.
تهاوت الممالك الإسلامية في الأندلس استغل المسيحيون ظروف  ضعف المسلمين للاستيلاء على طليطلة سنة 1085م ثم قرطبة 1236 اشبيلية 1248 نهاية بسقوط بني الأحمر في غرناطة سنة 1492م.
وهكذا يتراجع الوجود الإسلامي أمام حروب الاسترداد المسيحية.
الخاتمة:  ولم يكتف المسيحيون باسترجاع بلاد الأندلس بل امتدت أطماعهم في اتجاه شمال إفريقيا في حرب صليبية وبدعم من الكنيسة الكاثوليكية.

الدري 4 :-  الغزو الايبري ورد الفعل. معركة وادي المخازن ودلالاتها
                        مضمون وملخص الدرس
المقدمة: عمل الأيبيريون على استغلال ضعف السلطة في الغرب الإسلامي لشن حملات لغزو المغرب خلال القرن 16م. فما هي عوامل هذا الغزو؟ و كيف واجه المغاربة هاته التهديدات؟ و ما هي دلالات معركة وادي المخازن؟
المقطع 1 :     امتد النفوذ الايبري إلى سواحل المغرب فظهرت الدولة السعدية في المواجهة:
      ساهمت عوامل كثيرة في مساعدة الايبريين على غزو الثغور والمراكز الساحلية المغربية أهمها:
     -  ضعف الممالك الإسلامية في المغرب ( الدولة المرينية ثم الوطاسية).
    - تزايد قوة الممالك المسيحية في الأندلس: قشتالة والبرتغال القويتين خلال القرنين 14 و15م.
     - تطور حركة الملاحة البحرية على يد الايبريين وتمكنهم من اكتشاف خيرات خارج أوربا.
     - نمو النزعة الصليبية المعادية للإسلام.
        وكان البرتغاليون سباقين على احتلال السواحل المغربية بدءا بمدينة سبته سنة1415م.
وأمام عجز بني مرين والوطاسيين عن المواجهة تزعمت الزوايا حركة الجهاد قبل أن تتم مبايعة الأسرة السعدية سنة 1511م بزعامة محمد بن عند الرحمان القائم بأمر الله، والذي تمكن هو وخلفاؤه من بعده من طرد الاحتلال وإعادة توحيد البلاد وتقوية الدولة السعدية.
    المقطع 2 : أعاد انتصار وادي المخازن للمغرب قوته وهيبته أمام المسيحيين:
        اندلعت في المغرب أزمة العرش بعد وفاة عبد الله الغالب سنة 1574 بين ابنه المتوكل وعبد الملك. ولجأ محمد المتوكل إلى ملك البرتغال ضد عمه حيث تقدم الجيش المسيحي للانتقام ، وهكذا وقعت المعركة بموقع على وادي المخازن في 4 غشت 1578 م فكان النصر حليف المغاربة بقيادة عبد الملك.
       ومن نتائج المعركة ماديا: موت الملوك الثلاثة سيباستيان والمتوكل وعبد الملك، هلاك عدد كبير من جنود العدو، حصول المغرب على غنائم ضخمة جدا من الأسلحة والأموال من الفدية .
المقطع 3 : كانت لمعركة وادي المخازن انعكاسات سياسية كبيرة على المغرب والبرتغال:
      على مستوى البرتغال انتهى عرش ملكهم بتحوله إلى يد الاسبان، ثم فقدانهم لدور الزعامة بين دول العالم آنذاك.
     على المستوى المغربي ارتفعت سمعة المغرب واكتسب الهيبة بين الدول، تودد الدول الكبرى لصداقة المغرب، تراجع نية بعض الدول في استعمار المغرب، التفوق العسكري للمغرب، إجبار بعض الدول على دفع إتاوات مقابل السماح لها بعبور السواحل .
الخاتمة: وبهذا سجل السعديون وبكل فخر صفحة قوة جديدة في تاريخ المغرب تميزت بالتفوق العسكري والاقتصادي والسياسي قبل مجئ دولة العلويين.

الدرس 5 - تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد المغرب.
المقدمة: نشأت الدولة العلوية في النصف الأول من القرن 17م، ونجحت في توحيد البلاد انطلاقا من الجنوب الشرقي، وضمان استمرار الدولة المغربية. فما هي ظروف وعوامل قيام هذه الدولة؟ وما هي مجهودات م. إسماعيل في قيام وتقوية الدولة؟

المقطع 1 :     ظهر العلويون كقوة سياسية أثناء الصراع الذي عقب تفكك الدولة السعدية:
أ- بعد وفاة أحمد المنصور الذهبي سنة 1603م دخل المغرب في تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية سلبية بتفكك سلطة الدولة بين عدة إمارات محلية( الدلائيون، السملاليون، آل النقسيس، بقايا السعديين، ثم إمارة العلويين..) وبتعرض البلاد لكوارث طبيعية( سنوات القحط ما بين 1603 و1653) وبتراجع أهمية التجارة المغربية وبوجود الأطماع الأجنبية على السواحل.

ب- أما العلويون فهم أشراف نزح جدهم الأول من بلاد الحجاز إلى تافيلالت منذ القرن7هـ وكانت لهم مكانة دينية واجتماعية خاصة وسط المجتمع المغربي إلى أن بويع م. الشريف سنة 1631م ليقوم بالجهاد وحماية البلاد أمام أطماع جيرانهم السملاليين والدلائيين. كانت بداية الصراع على يد م. محمد وأخيه م. الرشيد الذي تمكن من توحيد مجموع البلاد تحت حكمه ما بين 1664 و 1670.

المقطع 2 :     تميز عهد م. إسماعيل بتنظيم الدولة وتقويتها وتحريرها وانفتاحها على أوربا:
أ- بويع م. إسماعيل سنة 1664م في فاس واشتهر بالقوة و الثبات على الدين يقرب منه رجال العلم و أهل الزوايا والفقراء المساكين وعرف بالشجاعة و الدهاء و السياسة . وكان عليه أولا مواجهة عدة معارضات وإخماد الثورات ( ثورة أحمد بن محرز في سوس ثم أهل فاس ثم قبائل الأطلس). واهتم بتنظيم أجهزة الدولة الإدارية والمالية والعسكرية حيث بنى العاصمة مكناس ونظم الجيش في: عبيد البخاري وفرق الاودايا وأقام القصبات العسكرية عبر التراب الوطني لحماية المناطق والثغور.

ب- على المستوى الخارجي اهتم السلطان إسماعيل بتحرير المراكز الساحلية المحتلة ( محاصرة سبتة مرتين، تحرير المعمورة 1681، طنجة 1684، العرائش 1689) ومع الأتراك في الجزائر تم تأكيد الصلح والحدود بعد مناوشات عديدة، ومع الأوربيين سعى السلطان إلى تصفية الأجواء معهم بهدف تنمية العلاقات التجارية وخاصة مع الانجليز( اتفاقية 1721م).

الخاتمة: وقد ارتبطت قوة الدولة في هذا العهد بشخص السلطان الشيء الذي سيخلف بعد وفاته فتنة خطيرة دامت حوالي 30 سنة.
                  الدرس 6 : المغرب بين الانفتاح والانغلاق                                      
المقدمة: بوفاة م. إسماعيل دخلت الدولة مرحلة أزمة عامة استمرت 30 سنة، عاد بعدها الهدوء وفتحت آفاق جديدة في سياسة الدولة مع السلطانين سيدي محمد ن ع. الله و م. سليمان. فما هي الصفات الشخصية لهذين السلطانين؟ وما مضمون السياسة التي نهجها كل منهما؟

المقطع 1 : تميزت شخصية السلطانين  بالورع والتقوى وحسن تدبير أمور الدولة:
بعد وفاة المولى إسماعيل حدثت أزمة سياسية وعسكرية واقتصادية خطيرة ما بين 1727 -1757.
ساهمت فيها عدة أطراف. في ظل هذه الظروف كانت بيعة سيدي محمد بن عبد الله سنة 1757م. وعرف هذا السلطان بإلمامه بعلوم الدين والفقه والحديث والأدب والتاريخ وحسن تدبيره لشئون الأمة منذ كان واليا على مراكش.
وأما السلطان م. سليمان فتمت مبايعته سنة 1792م. وعرف بالعدل والخير وأحبته الرعية لحسن سيرته وطيب سريرته ورخاء الحياة في عهده.

المقطع 2 :ساعدت عودة الهدوء والاستقرار على انتعاش الاقتصاد والانفتاح على الخارج:
بسبب تراجع فوائد التجارة الصحراوية وتوسع التجارة البحرية وتزايد أهمية موقع المغرب ورغبة السلطان في زيادة موارد الدولة، لهذه الأسباب اهتم سيدي محمد بتوسيع المبادلات التجارية مع أوربا عبر إصلاح وتوسيع الموانئ الأطلسية ( الرباط، سلا، الصويرة، آنفا..)  وتحرير الثغور المحتلة، والسماح بإنشاء قنصليات أجنبية بالمغرب، وإبرام اتفاقات سلم وصداقة وتجارة مع دول أوربية مثل فرنسا 1767م، مع إسبانيا 1774م، مع و.م.أ. 1786م.( سياسة الانفتاح)

المقطع 3 : تراجع م. سليمان عن الانفتاح ونهج سياسة الاحتراز من الأوربيين:
لأسباب داخلية وأخرى خارجية اضطر السلطان م. سليمان إلى التخلي عن سياسة الانفتاح، حيث أمر بإغلاق كل المراسي في وجه التجار الأجانب( ماعدا الصويرة) وبمنع تصدير المنتجات الزراعية وبرفع الضرائب الجمركية على المبادلات وبإلغاء حركة الجهاد البحري والتخلي عن كل ما يمكن أن يثير الصراع مع الأوربيين لاتقاء شرهم، مع تشجيع التجارة الداخلية والصحراوية والحفاظ على الإنتاج الداخلي في البلاد.

الخاتمة: من خلال الدرس يتبين أن القرن 18م تميز ببداية توجه أطماع الأوربيين نحو المغرب من خلال تدخلهم التجاري ومن خلال المعاهدات و الامتيازات التي حصلوا عليها داخل البلاد.
























هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

اين الدروس الاخرى للدورة التانية استاد