3اع: التربية على المواطنة

دروس الاسدس الثاني :




الدرس رقم : 7              تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات -  اقتراح خطة لمحاربة الرشوة
المنتوج المتوقع من خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة: من شروط ممارسة الديمقراطية في حياتنا اليومية ،  ضرورة  تخليق الحياة العامة ومحاربة الرشوة  .
النشاط 1 : آليات تخليق الحياة العامة:
1- التحسيس والتوعية والإعلام، لفضح الفساد والتحسيس بخطورة   الرشوة ونشر التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
2- تفعيل القوانين التي تعاقب مرتكبي جرائم الفساد والرشوة.  
3-تشجيع الجمعيات العاملة من أجل تخليق الحياة العامة والعمل داخلها.
4- إصلاح قطاعي القضاء والأمن واتباع نظام المحاسبة و المراجعة المالية.
النشاط 2 : اقتراح خطة لمحاربة الرشوة:
1-اختيار نوع النشاط الملائم لطرح مشكل الرشوة، كالمسرحيات   والندوات  والأشرطة  الوثائقية...
2-اختيار الوسائل الملائمة لتنفيذ الخطة، باستعمال أدوات واضحة وملائمة.
3-تحديد الفئة المستهدفة: تلاميذ المؤسسة، جمعية الآباء، أعضاء   من جمعيات المجتمع المدني...
4- تقديم النشاط المشخص لظاهرة الرشوة بمختلف أنواعها، مع تحديد  أسبابها  وانعكاساتها واقتراح  حلول لمحاربتها.
5-استثمار نتائج النشاط، بنشر اقتراحات حلول لمحاربة الرشوة.
خاتمـة:  تعتبر الرشوة من أخطر المشاكل التي تعيق تقدم المغرب ، وعليه يجب الالتزام بالواجب والدفاع عن حقوقي باللجوء الى المحاكم .
فما الجهات التي يمكن اللجوء إليها عند خرق حق من حقوقي؟ 
                                   - وما هي الإجراءات الواجب اتخاذها للدفاع عنها؟ 
                                                            المصطلحات :
تخليق الحياة العامة:   تخليق الحياة العامة هو العمل للقضاء على الرشوة وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل، مع محاربة  الفساد والعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
الرشوة  :  هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على حق  معين او الهروب من واجب .

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

هل تخليق الحياة العامة : القضاء على كل اشكال الفساد الاداري فقط؟

Unknown يقول...

نعم ،فالمقصود هنا بأشكال الفساد الاداري هو : الرشوة ،غياب الشفافية والنزاهة في الادارة ، التهرب من اداء الواجبات، ممارسة التمييز غياب المحاسبة والديمقراطية...